من طرف ibn abdelllah الأحد فبراير 05, 2012 5:37 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهل المنتدى
بوركتم اخواتي على المواضيع القيمة
اولا اريد ان انصحكم في امر الا و هو الاحتفال بمولده صلى الله عليه و سلم ولان العلماء ورثة الانبياء والاجدر بنا هو اتباعهم ساضع موضوعا خاصا حول ما قاله الشيخ عبد العزيز بن باز
اما فيما يخص المعلومات المتبادلة ساضع سلسلة منها ستكون ان شاء الله مفيدة لنا و لكن ...باسم الله على بركة الله
الوضء بالماء البارد
فقد روى الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات... إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة..
ومعنى إسباغ الوضوء على المكاره: إتمامه في الوقت الذي تكره النفس ذلك؛ كالوضوء بالماء البارد في البرد وبالحار في الحر، أو غير ذلك مما تكرهه النفس كالتعب والإرهاق ونحوه.
قال النووي في شرح مسلم: المكاره، تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحو ذلك. انتهى.
وقال المباركفوري في شرح الترمذي: أي يتوضأ مع برد شديد، وعلل يتأذى معها بمس الماء، ومع إعوازه والحاجة إلى طلبه والسعي في تحصيله وابتياعه بالثمن الغالي، ونحوه مما يشق. كذا في المجمع.انتهى.
يريد به الماء وألم الجسم وإيثار الوضوء على أمور الدنيا، فلا يأتي به مع ذلك إلا كارها مؤثرا لوجه الله.
وليس المراد من ذلك هو تعمد الوضوء بالماء البارد مع وجود الدافئ، وكذلك بقية المستكرهات.
والله أعلم.
*ما أنواع القلوب التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث له، وما هو الحديث
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
يقصد حديث حذيفة بن اليمان الذي رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسيلم قال: تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً، عوداً فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتي يصير على قلبين، على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما مادمت السموات والأرض، والآخر أسود مرباداً، كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه ، فيبين هذا الحديث أن القلوب تصير إلى قسمين وذلك بعد أن تمر عليها الفتن، قلب أبيض وقلب أسود.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى بعد ذكره للحديث المتقدم (( وقد قسم الصحابة رضي الله تعالى عنهم القلوب إلى أربعة، كما صح عن حذيفة بن اليمان القلوب أربعة:
قلب أجرد فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن.
وقلب أغلف، فذلك قلب الكافر.
وقلب منكوس، فذلك قلب المنافق، عرف ثم أنكر وأبصر ثم عمي.
وقلب تمده مادتان، مادة إيمان، ومادة نفاق، وهو لما غلب عليه منهما)).
انتهى من إغاثة اللهفان.
والله أعلم.
*ما هو أحب الطيب إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ العود أم الورد أم الريحان
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه صلى الله عليه وسلم يحب الطيب على العموم، لقوله صلى الله عليه وسلم: حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة. رواه النسائي وأحمد.
وقد ورد في العود الهندي والريحان ما يدل على فضلهما، كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل أن المسك خاصة من أنواع الطيب هو الأفضل، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكر امرأة من بني إسرائيل حشت خاتمها مسكاً، والمسك أطيب الطيب.
قال النووي عند شرحه لهذا الحديث: وفيه أنه أطيب الطيب وأفضله، وقال في فتح الباري: وروى أبو يعلى والبزار بإسناد صحيح عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر في طريق من طرق المدينة وجد منه رائحة المسك، فيقال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*ما هو المعنى اللغوي لقوله تعالى (قرة أعين) الواردة في سورة السجدة؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن المراد بقرة أعين ما تقر به العين، كذا فسره البيضاوي والشوكاني، وأصله من القرار وهو السكون والاستقرار، يقال: أقر الله عينه أي أعطاه حتى تقر، فلا تطمح إلى من هو فوقه. كذا قال ابن منظور في اللسان والرازي في مختار الصحاح.
وقد وضح ابن كثير والقرطبي ما حقق الله من الطموحات في الجنة للمؤمنين المذكور جزاؤهم في قوله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (السجدة:17)، فذكرا أنه لا يعلم أحد ما أخفى الله لهم من النعيم المقيم واللذات التي لم يطلع على مثلها أحد، واستشهد في ذلك بالحديث القدسي: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. قال أبو هريرة اقرأوا إن شئتم: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ. رواه البخاري ومسلم.
والله أعلم.
و اخر معلومة هي عن اشرف الخلق ان شاء الله مفيدة
*ماذا كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما توفيت أمه؟ وإذا كان الجواب ست سنوات لماذا لم ترضعه أمه؟ وشكرا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد نص بعض أهل السير على أن أم النبي صلى الله عليه وسلم أرضعته أياما، قال صاحب "سبل الهدى والرشاد": وجملة من قيل إنهن أرضعنه صلى الله عليه وسلم عشر نسوة: الأولى: أمه صلى الله عليه وسلم أرضعته سبعة أيام، ذكر ذلك صاحب "المورد والغرر" اهـ.
ثم ذكر باقي المرضعات.
أما بخصوص عمر النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاة أمه آمنة، فقد كان في السنة السابعة، قال ابن القيم في "زاد المعاد": ولا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة بالأبواء منصرفها من المدينة من زيارة أخواله، ولم يستكمل إذ ذاك سبع سنين. اهـ.
أما جواب "لماذا لم ترضعه أمه"؟ فإن عادة الشريفات من قريش أنهن لم يكن يرضعن أولادهن، وكانت أمه من شريفات قريش، إضافة إلى أنهم كانوا يحبون لأبنائهم أن يتربوا في البادية،والله أعلم.
اتمنى ان تكونوا قراتم هذه المعلومات كاملة لا تنسونا من صالح دعاؤكم بارك الله فيكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأربعاء يونيو 13, 2012 2:56 pm من طرف penitent must
» مشروع مربح بإذن الله تعالى
الإثنين يونيو 11, 2012 2:30 pm من طرف ibn abdelllah
» فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الثلاثاء مايو 08, 2012 9:35 pm من طرف ibn abdelllah
» اذا الشعب اراد الحياة......................
الثلاثاء مايو 08, 2012 9:26 pm من طرف ibn abdelllah
» 3atabt drous bac 2012
الإثنين أبريل 30, 2012 11:06 pm من طرف iMaC
» مواضيع مقترحة في العلوم الطبيعية
الأحد أبريل 29, 2012 5:16 pm من طرف nour neaon
» نعم نعم لن نستطيع تغيير العالم الا اذا غيرنا أنفسنا أولا !!!!
السبت أبريل 28, 2012 6:06 pm من طرف penitent must
» مهارات التفوق الدراسي أفضل دورة و الله
الأحد أبريل 22, 2012 8:53 pm من طرف penitent must
» انطباعات الحاضرين حول الدورة.
الأحد أبريل 22, 2012 8:47 pm من طرف penitent must